انشاء مشروعات صغيرة

قد بختلف الكثير في اذواقهم لاختيار مشاريع صغيرة مناسبه لهم وكبدايه للمقال نتعرف على ماهو المشروع
:  هو عمل يقوم به الفرد لينفذ فكرة معينة، سواء كانت عبارة عن منتج أو خدمة، و يستخدم المشروع لتنفيذ هذه الفكرة بعض من الموارد الرئيسية كمثلا الموارد المعرفية، و المالية. و يعتبر المشروع نشاط تستخدم فيه موارد معينة و تنفق فيه الأموال للحصول على منافع خلال فترة متفق عليها.
يعاني الكثير في الوقت الراهن من قلة الإمكانيات المادية، و من ضعف البنى التحتية، بل حتى الوظائف الحكومية و غيرها لا تكفي لتحمل نفقات عائلة كبيرة، لهذا فضل الكثير من الناس البحث عن طرق و سبل أخرى توفر لهم ظروف عيش ملائمة من خلال مشاريع صغيرة و هناك أسباب تدعو إلى فتح عمل خاص و تتجلى في :

يعد العمل الخاص أسهل طريقة للحصول على المال بوفرة
يقوم بتوسيع المدارك و العمل باستقلالية تامة
يجعل من صاحب المشروع شخصا مبدعا و قادر على تدبير أمور حياته المهنية
يمنح العمل الخاص كذلك من جمع المال من خلال إنجاز أعمال أخرى ثانوي
يم



و من أبرز أهداف مشاريع صغيرة نذكر:
مشاريع صغيرة
  • يهدف المشروع الصغير إلى الربحية
  • يهدف إلى توفير فرص العمل
  • يهدف إلى تحقيق عوائد اجتماعية
  • يهدف إلى رفع مستوى الخدمة






يحتاج كل مشروع صغير أو متناهي الصغر إلى معلومات ضرورية و أساسية يجب على كل شخص يريد بدء مشروعه التعرف عليها ولتحقيق نجاحه و هي:
  • التوفر على معلومات عن السوق
  • معلومات عن الطلب
  • معلومات عن العملاء
  • معلومات عن الموردين
  • معلومات عن التجار
  • معلومات عن الأسعار
  • معلومات عن المنافسين
  • معلومات عن النواحي الفنية و فرض التمويل
  • معلومات عن أسواق المال
  • معلومات عن أسواق العمل و الحرفيين و البيئة الخارجية
و تفيد هذه المعلومات بعد القيام بتحليلها في:
  • وضع نظام الأجور و الحوافز و كذا الدوافع و التدريب
  • تطوير المشروع
  • فاعلية وظائف المشروع
  • فاعلية القرارات
عادة تفشل المشروعات الصغيرة في تسويق منتجاتها لأسباب و هي:
  • عدم دراسة السوق أولا
  • عدم وجود نظام لمعلومات التسويق
  • كمية الإنتاج أكثر من الكمية التي يستوعبها السوق المحلي
  • ارتفاع تكاليف الإنتاج
  • ارتفاع الأسعار و ذلك بسبب ارتفاع التكلفة
  • عدم المطابقة للمواصفات
  • انخفاض الجودة
  • عدم مناسبة الجودة للأذواق
من خصائص المشروع الصغير نذكر:
  • صغر حجم رأس المال اللازم لإنشائه
  • عدد العاملين بالمشروع صغير (1-5 غالبا)
  • التداخل بين الملكية و الإدراة ” المالك هو المدير”
  • يعتمد هذا النوع من المشروع على وسائل تكنولوجيا بسيطة و متوسطة
  • لا يحتاج إلى تمويل كبير و في أغلب الأحيان يكون التمويل ذاتي
  • يساعد المشروع الصغير في خلق فرص عمل برأس مال محدود
مكونات المشروع الصغير:
  1. الموقع
  2. رأس مال (تابت – عامل- مصروفات تأسيس)
  3. الموارد البشرية: صاحب المشروع ومديره، إداريين، عمالة عادية و ماهرة
  4. الآلات و المعدات
  5. الخمات و المستلزمات
  6. الإدارة
رغم أن المشروع الصغير تسمية صغيرة إلى أن حلمها كبير للكثير من الأشخاص،حيث تعتبر البداية المضيئة لكل فرد يطمح في عمل مستقر فكل فرد يطمح إلى أن يكون لديه مشروع خاص به فذلك يشعره بالراحة و التحكم في دخله و التحكم في مصيره و تطويره و إنتاجه، لهذا فإن المشروع الصغير هو نتيجة جيدة لمستقبل واعد، غير أن البعض يحتار في أسلوب البدء في المشروع، و لا يعرف الخطوات اللاحقة التي تضمن نجاحه، لهذا يقدم موقع كيفية لكل الشباب الراغبين في إنشاء مشروع صغير بعض الخطوات التي ستساعد كل مبتدئ يعمل على إنشاء مشروعه ليصبح مشروعه ناجحا لمعرفة كيفية البدء مشاريع صغيرة ما عليك إلا أن تتبع هذه الخطوات:
1. يجب على كل راغب في البدء عن مشروع أن تكون لديه فكرة و تعريف الأهداف بدقة: يجب عليك أن تقوم بوضع تصوراتك إلى منتج يحتاجه الآخرون مثلا، حيث أن هذا المنتج موجود في مناطق أخرى لكنه لم يصل إلى منطقة سكنك.
*تحديد الأهداف من المشروع بدقة إما أن ترغب أن يكون لديك الاستقلال المالي فقط، أو أن تبني المشروع لحسابك ثم القيام ببيعه إلى مستثمر كبير بعد أن يثبت نحاج المشروع، فهذه الرغبات تحدد أسلوب العمل و اتجاهه مع العامل
2.أسم المشروع مهم و شعاره: فهو يساعد على بلورة الفكرة الكاملة للمشروع، فمن يقوم بوضع اسم لمشروعه قد يساعده على تحديد أهدافه و غاياته ضمن المحيط لهذا الاسم، و الشعار كذلك يجب ألا يتجزأ من هذا المشروع فإن الشعار الجيد هو أسلوب الإنسان إلى الوصول إلى نجاح في العمل و قد يكون هذا الشعر سببا رئيسيا في نمو المشروع لاحقا
3.الحاجة إلى شريك في المشروع و طبيعة الفريق: تعد هذه الخطوة مهمة في أي مشروع إذا كنت تحتاج إلى شركاء في المشروع أو أنك تستطيع القيام بعملك لوحدك دون الحاجة غلى شركاء، إذا أردت إشراك بعض الشركاء في مشروعك عليك أن تكون دقيقا في اختيارك يجب أن تختار أشخاص تثق فيهم و تراهم أنهم مؤهلين للقيام بالعمل بشكل جيد و يكملون النقص عندك و منظورهم للفكرة مطابقة تماما إلى منظورك و يشاركونك أفكار النجاح
4.وضع خطة العمل: يجب أن تلخص هذه الخطة كل ما تحتاجه لإطلاق مشروعك، و العلاقة مع المستثمرين و الشركاء المحتلين و المصارف كذلك، و طبيعة القروض التي قد تحتاجها، ثم الوثائق المطلوبة و التراخيص و الموافقات التي يحتاجها مشروعك.
5. وضع خطة تسويق: لينجح أي مشروع لا بد أن يتعرف على مفهوم السوق الخاص به و حاجاته، بالتالي البحث في أساليب هذه الحاجيات، و يأتي الدور هنا في وضع استراتيجية ناجحة إلى السوق الذي يريد الشخص أن يقوم بغزوه، و يجب البحث في آليات تنمية المشروع حسب السوق، و يفضل أغلب الأشخاص البدأ في ما يحتاجه هذا السوق انسجاما مع إمكانياته، واحتراما لحجم السوق الخاص به
6.وضع تحليل لسوق المنافسة: و يعني هذا البحث في أكثر الشركات الموجودة في السوق و التي تعد أكبر الشركات المنافسة لمشروعك، و يجب عليك أن تبحث في ما تقدمه هذه الشركات و الهوامش أن التي يمكن أن تفصلك عنهم و بالتالي تميز و يجب التركيز في هذه الهوامش لتصبح فواصل يمكن الاعتماد عليها.
7.التغطية المالية: تعد هذه الخطوة من أهم العمليات التي تعني المشروع، لأنها تتصل و بشكل مباشر بالاستقرار، لأن أمر حساب مصادر التمويل للمشروع و التغطية اللازمة له و كذا كيفية هذه التغطية تعني الاستمرار و الديمومة، و من الأحسن القيام بهذه الحسابات بشكل شهري و دوري في السنة الأولى، و يتبعها بشكل ربعي للسنة الثانية و هذا ضمان للمتابعة و الاطلاع.
8.التغطية القانونية: و هذه الخطوة مهمة جدا للتعامل مع أي مشروع و هو التغطية القانونية له خوفا من الوقوع في أي من المغالطات القانونية و التي قد تكلف المشروع الشيء الكثير في بدايته، و يفضل تعيين مستشار قانوني و محاسب قانوني للقيام بجميع الأعمال القانونية المطلوب، دون حدوث أي خلل يؤدي إلى عرقلة عمل المشروع.
9.يجب على الشخص استخدام الطرق و الوسائل التكنولوجيا و الحديثة في المشروع، لأن استخدام الطرق الحديثة يؤدي إلى نجاح المشرع، عن طريق توفير الوقت اللازم لإنتاج السلع و التقليل من الموادر البشرية و التخفيف من التكاليف اللازمة قدر المستطاع
10.الحرص على أن تتميز المنتجات التي سوف ينتجها المشرع بجودة و مواصفات عالية، تؤدي إلى جذب المستهلكين لها و زيادة الطلب عليه.

كيفية عمل دراسة جدوى :

 كيفية عمل دراسة جدوى
كل مشروع في العالم يحتاج لتخطيط بغض النظر عن حجم المشروع سواء كان كبيرا أم صغيرا، و لتبدأ بالتخطيط لأي مشروع لابد أن يعرف صاحب المشروع كل كبيرة و صغيرة عن المشروع و هذا ما يعرف بدراسة الجدوى و التي سبق أن تطرقنا لها في مقال سابقا تحت عنوان عمل دراسة جدوى لمشروع لمن يريد أن يتعرف أكثر و بشكل أكثر تفصيلا.
أما عبر هذا المقال فسنقدم لكم كيفية عمل دراسة جدوى لمشروع صغير من خلال هذه الخطوات التالية و المهمة لنجاح مشروعك:
1. يجب تحديد السلعة التي ستبيعها أي يجب تحديد فكرة لمشروعك و يجب أن يكون لها نفع كبير سواء من الناحية الاقتصادية و الاجتماعية و يمكنك التفكير جيدا حتى تحدد السلعة التي ستعمل بها
2. التعرف على احتياجات السوق و ما إذا كان الناس سوف تشتري سلعتك أم لن تشتريها و تعد هذه الخطوة مهمة في دراسة الجدوى
3.يجب تحديد كيف سيعمل المشروع و يجب اتخاذ قرار بخصوص كيف سيتم تشغيل المشروع و دراسة طبيعة تشغيل المشروع.
4.التعرف على تكاليف المشروع سواء كانت تكاليف ثابتة من ناحية الرواتب و التأمينات، و التكاليف المتغيرة من مواد خام و أجور و صيانة و مياه و كهرباء، و يجب دراسة هذه التكاليف و أخذها يعين الاعتبار.
5.دراسة الدخل المتوقع من المبيعات من خلال عمل دراسة بين حجم المبيعات في فترة زمنية و الدخل المتوقع
6.يجب تحديد ما إذا كانت فكرة المشروع جيدة أم لا و لتحديد الفكرة يجب القيام بدراسة الأرباح و كيفية حساب الأرباح و الفوائد التي ستعود على صاحب المشروع.
7.عمل استبيان في المنطقة المراد توفير الخدمة أو السلعة فيها لدراسة مدى حاجة الناس لها، وما التغيرات الجديدة التي يرغبون بإضافتها عليها.

كيفية القيام بمشاريع صغيرة مربحة:

كيفية القيام بمشاريع صغيرة مربحة
تحتاج في مشاريع صغيرة التخطيط الجيد من أصحابها و الدراسة الدقيقة حتى لا تتعرض للمخاطر و فقدان الأموال و الفشل، و يجب على كل شخص أن يعلم أن أي مشروع كبير أو ناجح بدأ بفكرة صغيرة أو مشروع صغير و التخطيط و الإدراة هي التي تفرق مشروع عن آخر، و يمكنك معرفة كيفية القيام بمشاريع صغيرة من خلال اتباع هذه الخطوات التي تمكنك من إنجاز و إنجاح هذا المشروع، و لتنفيذ مشروع صغير و مربح توجد بعض الشروط و القيود المفروضة و التي لابد من العمل بها لينجح المشروع و يحقق أرباح منتظرة، إليكم بعص النصائح تساعدكم على معرفة كيفية القيام بمشاريع صغيرة مربحة.
  • تحديد العملاء المستهدفين بعناية
  • اختيار الموقع الأنسب
  • اختيار مصدر التوريد الأفضل
  • القدرة على المنافسة
  • التسويق بفاعلية لزيادة الأرباح
  • بناء علاقات مع العملاء

كيفية البدء بمشروع مطعم:

كيفية البدء بمشروع مطعم
للتعرف على كيفية البدء بمشروع مطعم اتبع الخطوات التالية:
  • حدد نوع المطعم الذي تريد افتتاحه
  • تخيل الديكور و الجو العام لمطعمك
  • اللافتة الخارجية للمطعم
  • قم بتقدير الميزانية المطلوبة
  • قم بوضع خطة عمل مفصلة
  • قم باختيار مكان مناسب
  • قم بتجهيز المكان بكافة وسائل الأمان المطلوبة
  • تقدم بطلب للحصول على الرخصة
  • قم بتأمين مصدر تمويل مناسب
  • قم بتأمين مصادر المواد الغذائية
  • ابحث عن طاقم عمل مناسب
  • الإعلان الجيد عن المطعم
  • تسمية المطعم
  • التسعير الجيد للوجبات والأطعمة
كيفية إدارة المطاعم :





كيفية إدارة المطاعم
إذا كنت تريد افتتاح مطعم و لا تعرف كيفية إدارة المطاعم عليك فقط اتباع الخطوات التي يقدمها لك موقع كيفية و التي ستساعدك لا محال من تجاوز التحديات و السير على درب الأمان لإنجاح مشروعك.
  • يجب أولا عمل تحليل للمطعم لمعرفة نقاط الضعف و القوة و الفرص و التهديدات
  • عمل تحليل لمبيعات المطعم من حيث الأصناف و من حيث المبيعات
  • يجب وضع خطة لتقوية نقاط الضعف و استغلال مواطن القوة بالمطعم و الحد من التهديدات
  • و لزيادة مبيعات المطعم يتم ذلك على عنصرين أساسيين و هما:
    1زيادة قيمة الطلب
    2زيادة عدد العمليات التي تتم
  • و لكي تتم هذه العملية يجب العمل على عناصر الضيافة والخدمة و الجودة و النظافة
  • عمل خطة توزيع فلايرز
  • الاهتمام بخدمة توصيل الطلبات
  • الاهتمام بالأطفال و جعلهم بؤرة الاهتمام بالنسبة لموظفي المطعم كي يحسي بالراحة التامة
  • ترسيخ فلسفة الضيافة لدى جميع العاملين بالمطعم و معاملة الضيوف بطريقة جيدة
  • متابعة النظافة بأنواعها المستمرة و اليومية و الدورية
  • استلام و تخزين المنتج يجب أن يتم بشكل دقيق و وفقا للمواصفات الموضوعة
  • ترسيخ فلسفة العمل الجماعي و تطبيقها و أن تكون إدارة المطعم قدوة و نموذج يقتدى به

ليست هناك تعليقات